إتجاه التجارة الإلكترونية في مصر في ظل فيروس كورونا: انقذ تجارتك

 

في ظل الظروف الراهنة وإنتشار وباء كورونا, نحن بأمس الحاجة إلي التسوق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية بسبب فيروس كورونا والطمأنينة التي نجلبها للمشتري، من المهم على جميع أصحاب الأعمال التواجد إلكترونياً.

سواء كانوا أصحاب أعمال مبتدئين، علامات تجارية معروفة، منتجات أو خدمات يحتاجها المشتري المصري في حياته اليومية ونحن هنا نتحدث عن جميع المنتجات والخدمات، سواء كانوا منتجات للإستهلاك اليومي، منتجات دوائية و طبية، ألبسة أو منتجات ترفيهية..

في هذة المقالة سوف نناقش أهمية التجارة الإلكترونية، الإجراءات الإحتياطية التي يجب على العلامات التجارية إتباعها، والعوامل التي تؤثر على تحقيق بيئة أمنة ومريحة للمشتري.

 

السؤال الذي يجب أن نطرحه أولاً هو: كيف يمكنني حماية تجارتي من الإنهيار والتأثر بالحالة الإقتصادية في ظل الأزمة العالمية الراهنة؟

 

ماذا توفر التجارة الإلكترونية للمشتري؟

تقلل من التواصل المباشر ومن عدد العمال في أي مؤسسة وهي عوامل رئيسية تساهم في حماية الأمن العام والبيع الإلكتروني سيساهم في المساعدة في هذا الجانب من خلال:

  • توفير بوابة غير مباشرة لعملائك يمكنهم من خلالها التسوق بأمان.
  • توفير حلقة من البيع وإنشاء الطلبات على مدار الساعة طوال الأسبوع، بدون العقبات التي تواجها المتاجر الرئيسية هذة الأيام.
  • حلقة أمنة توفر للمشتري الوصول إلى إحتياجته اليومية بدون تعريض نفسه للخطر.

 

ماذا توفر التجارة الإلكترونية لأعمالك؟

كصاحب أعمال العقبات التي تواجهها بسبب إنخفاض المبيعات أو وجود فائض فالمخزون قد لا يتم بيعه بسبب قلة الطلب، تخلق مخاوف لأي تجارة من وقت لأخر، إمتلاك أكثر من منصة بيع واحدة يساعد في تخطي هذه التحديات بتوفير منتجك أو الخدمة التي تقدمها لعملائك من خلال منافذ بيع مختلفة، تسوق سريع وأمن عن طريق متجر إلكتروني أو تطبيق تسوق على الهاتف المحمول سيساهم في تسهيل الوصول للمنتجات، وبناء على ذلك زيادة المبيعات وزيادة الطلبات، فالواقع العديد من أصحاب الأعمال يواجهون في هذه الأيام مشكلة كثرة الطلبات وقلة الموارد، هل هناك مشكلة أفضل؟

 

الشكل المرفق في الأعلى يظهر مثالاً لزيادة المبيعات وفقاً للإحتياجات الحالية للمستهلكين حول العالم بخصوص منتج معين، نرجوا أن تكون على علم أن هذة الإحتياجات تتغير يومياً وفقاً لمتطلبات المستهلك وسلوكه ومنتجات أخرى يمكنها أن تضاف للقائمة، التغيرات في وقتنا الحالي أسرع من أي وقت أخر.

 

 معايير السلامة

ستطبق معاير السلامة في نواحي متعددة من دورة التسوق الإلكتروني، إبتداءًا من المخازن حتى تصل إلى المستهلك النهائي وحتى بعد ذلك في حال الإستبدال أو المبالغ المستردة، يجب طمئنة عملائك أن المنتجات التي سيقومون بإستلامها و لمسها قد خضعت لمعايير صارمة فيما يخص النظافة، خصوصاً نظافة الطعام، وهذا سينعكس بالإيجاب على رسالتك و محتواك التسويقي. حيث يمكنك القول بفخر أن منتجاتك تتبع كل معاير الأمان وستصل بسلامة للمستهلك.

كما قلنا سابقاً، معاير السلامة تبدأ من معاملة المواد الخام حيث يجب عليك كبائع أو موزع ضمان أن أي منتج تقوم بالتعامل معه يتم التعامل مع بإهتمام، يتم تصنيعه تحت المراقبة والتحكم بالجودة وتخزينها تحت ظروف مناسبة، تخص مجالات مختلفة. الإجراءات الخاصة فالتحكم بالجودة ومعاير التنظيف تطبق خلال كل الخطوات وصولاً إلى التغليف النهائي، خلال حلقة النقل وحتى تصل إلى المستهلك الأخير.

 

التعبئة والشحن

شركيك فالشحن يجب عليه أن يكون على توافق بخصوص عملية التنفيذ الأمنة، بالإضافة للتعبئة، التخزين والنقل، الإهتمام يبدأ من خدمة التوصيل شخصيا، مندوب الشحن يجب أن يكون على علم أنه هو الأكثرعرضة للإصابة وعليه أخد جميع الإحتياطات، وعليه حماية نفسه عند طريق التعقيم وإرتداء قناع الوجه، و التعامل مع الطلبات مع قفازات وقاية، للشعور بالراحة وطمئنة المستهلك بأنه تم التعامل مع الطلبات بكل بحرص. أيضا على مندوب الشحن تسليم الطلب وإستلام النقود على بعد متر واحد من العميل لأنه مجدداً إذا كان مندوب التوصيل أمناً سيكون المستهلك أمناً أيضاً.

 

طرق الدفع وجمع النقود بأمان

لتقليل التواصل المباشر وإنتقال العدوى الذي قد ينتج من ملامسة النقود مباشراً، توجد طرق دفع أخرى تبدو أنسب، سواءاً كانت عن طريق البطاقة الإئتمانية أو المحفظة الإلكترونية أو عن طريق فوري وطرق أخرى عديدة. توفير هذه الطرق و الإختيارات لعملائك كبائع حتماً سيقوم بزيادة فرص إكمال الطلبات بالدفع.

 

تعدد القنوات

الآن هو الوقت الأنسب لزيادة منافذ البيع أو القنوات، ومن خلال ذلك ستتمكن من إيصال تجارتك إلى عدد أكبر من العملاء وسيزيد فرص الربح بفضل وجود خيارات متعددة وبوابات دفع يمكنهم التسوق منها، سواءاً كنت تمتلك متجراً صغيراً أو مركز تسوق أو كنت تبيع من خلال الفيسبوك والإنستجرام، ستحتاج لمتجر إلكتروني أو تطبيق على الهاتف المحمول الذي سيسمح لعملائك بإختيار المنتجات الملائمة لهم، الإطلاع على جميع الإختيارات، المقاسات، والمذاقات، توفير طرق دفع متعددة، الإحتفاظ بجميع إختياراتهم إلى أن يكونوا جاهزين للشراء والأهم من هذا كله التسوق بسرعة و سلاسة.

 

 

قدم عروض مختلفة وشحن مجاني

ليس هناك شك أن فرص الربح أكبر في حال وجود عروض لعملائك: خصومات، قسائم شرائية أو شحن مجاني، خصوصاً إذا أردت زيادة الطلب في ظل وجود مخزون كبيرمن المنتجات والسلع والجانب المشرق هو أن الناس مهوسة بالتسوق حالياً و إذا كنت تشعر أن تجارتك ستمر على هذه المرحلة من دون فوائد، عليك التفكير مجدداً، بإمكانك وبكل تأكيد الوصول للمزيد من العملاء عن طريق تقديم العروض المناسبة.

 

المحتوى الصحيح

فهم تحفظات العميل، ضمان سلامة المنتجات والتعامل الصحيح معها، عرض الخصومات المميزة والتوصيل السريع، كل هذه عوامل تؤثر على زيادة الأرباح و المبيعات و إختيار الكلمات المناسبة لوصف المنتج أو الخدمة التي تقدمها بشكل فرقاً شاسعاً، أكثر مما تتصور. ربما يمكنك تعين منشئ محتوى مستقل.

 

إستخدم وسائل التواصل الإجتماعي: هذا هو الوقت لنشر محتوى يومي

إستخدم الفيس بوك والإنستجرام هذا هو الوقت الأنسب لزيادة معدل النشر لأن وسائل التواصل الإجتماعي تشهد تفاعل أكثر من أي وقت مضى، قم بكتابة محتواك بإهتمام وإنسانية، بدل من التحدث عن المنتج فقط بل تحدث عن أهمية هذا المنتج في حياة المستهلك و فوائده، كن حريصاً و مدركاً لكلماتك.

 

إستخدم التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

واحدة من أسهل الطرق الوصول للعملاء السابقين هي بإرسال نشرة إخبارية بأحدث الأحداث والعروض، تتميز النشرات الإخبارية بسهولة التصميم وستحتاج لإضافة عدد محدود من الكلمات مع العرض وإضافة رابط للتسوق من أجل عملائك وتتميز أيضا بسهولة القياس وسهولة المشاركة من قبل عملائك مع أصدقائهم ومعارفهم.

التسويق عن طريق البريد الإلكتروني سهل، سريع، فعال، وغير مكلف.

 

تصوير المنتجات

واحد من أهم العوامل التي تساعد في زيادة عدد المبيعات من قبل عملائك هي إضافة صور ذات جودة عالية لمنتجاتك، 93% من المستهلكين يقرون أن صور المنتجات هي اساسية في قرار الشراء و 22% من العائدات تكون بسبب إختلاف المنتج عن الصورة المعروضة. ستحتاج أن تظهر المنتج بصورة تكون أقرب للواقع.

تصوير المنتجات أساسي وأياً كان من يقوم بالتسوق الإلكتروني سيريد أن يرى المنتج الذي يخطط لشرائه ورؤية جودة عملك،

 

يجب على الصور:

  • أن تدفع للتفاعل.
  • أن تحول الزائرين لمشتريين فعليين.
  • تضيف قيمة لوقت المستهلك.

 

أفكار سهلة لتصوير المنتجات يمكنك تطبيقها فالمنزل:

التصوير على خلفية بيضاء:

إنها أسهل و أوضح طريقة لعرض منتجاتك و تحتاج إلى تجهيزات بسيطة فقط لعزل المنتج كنقطة التركيز الأساسية ويمكنك تطبيقها بسهولة فالمنزل.

تجميع المنتجات تناسب الخصومات

إضافة عدة منتجات أو مجموعات في صورة واحدة تسمح للمشتري بمقارنة المنتجات أو حتى شراء المجموعة كاملة خصوصاً إذا قمت بإضافة خصم مغري على المجموعة وعادة ما يتم فعل ذلك مع مستحضرات التجميل، الأحذية و منتجات أخرى للجمال.

لإبراز جمال المنتجات يمكنك إلتقاط الصور على خلفية ملائمة لهم فالمنزل.

 

 

لا تنسى:

  • قم بإستغلال إضاءة الشمس
  • لتصوير أمن، قم بإلتقاطهم بجانب نافذة فالصباح البكارأو بعد الظهرعندما تكون إضاءة الشمس غير مباشرة يكون الوقت الأنسب و حاول تجنب الإضاءة الحادة.

 

بإمكانك إستخدام هاتفك المحمول إن كنت لا تملك كاميرا بشرط أن:

  • قم بتنظيف عدسة الهاتف المحمول جيداً
  • لا تقم بتكبير الصورة وقم بالتركيز على المنتج
  • قم بتعديل الصورة لإيجاد الألوان المناسبة
  • بإمكانك شراء حامل ثلاثي الأقدام لتثبيت الهاتف المحمول

 

إبحث عن مؤثرين

المؤثرون مشهورون ويمتلكون المصداقية، بإمكانهم نشر التويعة عن تجارتك إذا قاموا بتحدث عن منتجاتك أو شاركوا محتواك مع متابعيهم، إذا كنت قادراً على تحمل المصاريف فإنه الوقت الأنسب لتعاون معهم.

 

المنتج المناسب في الوقت المناسب

التأقلم مع متطلبات المستهلك الحالي أمر أساسي إذا كنت تريد إنتهاز الفرصة لتنمية مشروعك والحصول على تقدير أكثر و نشر الوعي والحفاظ على المتطلبات المناسبة للوقت الراهن مهم أيضاً كما يمكنك التجربة بمنتج جديد لم تقم ببيعه مسبقاً، بإمكان ذلك تغير تجارتك و إذا أمكنك قم دائما بتجديد مخزون منتجاتك الأكثر مبيعاً.